نبذة عن الكلية
تأسست كلية شط العرب الجامعة في البصرة في 5/10/1993 بموجب الامر ذي العدد م ف / 568 .وهي من الكليات المعترف بها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
لقد مرت الكلية بمراحل عديدة منذ تأسيسها ولغاية اليوم مما يدعونا الى ان نوثق هذه المسيرة بغية تقييم المنجزات وفي نفس الوقت معرفة نقاط القوة والضعف لدفع عجلة مسيرة التعليم في الكلية الى الامام.
ت |
القسم |
سنة التأسيس |
1 |
القانون |
1993/1994 |
2 |
ادارة الاعمال |
1993/1994 |
3 |
العلوم السياسية |
1993/1994 |
4 |
اللغة الانكليزية |
1995/1996 |
5 |
علوم الحاسبات |
1996/1997 |
6 |
المحاسبة |
2003/2004 |
7 |
هندسة تقنيات الحاسوب |
2021/2022 |
الرؤية
تسعى كلية شط العرب الجامعة الى الارتقاء بالمستوى العلمي و الثقافي في البلاد بشكل عام وفي مدينة البصرة بشكل خاص وذلك من خلال تهيئة الكوادر والاجيال القادرة على تحمل المسؤولية الوطنية من خلال تبني احدث الوسائل الادارية والمحاسبية والقانونية واللغوية اضافة الى الخبرة في مجال الحاسوب .
الرســــــــــــالة
في ضوء رؤية الكلية في إدماج معايير الجودة والاعتمادية المعتمدة في نسيج المنظومة التعليمية بالكلية يمكن تلخيص رسالة الكلية على النحو التالي:
-
تأصيل دور الكلية في ترقية المعارف النظرية والتطبيقية وفقاً للمعايير الأخلاقية والاجتماعية والثقافية للمجتمع .
-
أمداد الطالب بأصول المعرفة الحديثة وطرائق البحث العلمي المتقدمة والقيم الرفيعة وتنمية شخصية الطالب بما يجعله قادراً على الابتكار والتحدي والقيادة والتعلم الذاتي والعمل الجماعي والمنافسة محلياً واقليمياً وعالمياً .
-
تطوير المناهج الدراسية وتحديثها في ضوء الاتجاهات المعاصرة وإخضاعها للتقويم الدوري وفقاً للمعايير المتقدمة مع مراعاة الظروف المحلية.
-
المشاركة المنظمة الفاعلة في تنمية وتطوير الرصيد المعرفي للمجتمع والإضافة أليه ومباشرة البحث العلمي المنظم من خلال التوظيف المخطط والتنمية المستمرة للقدرات في أعداد كوادر أختصاصية لممارسة المهن المختلفة بالمجتمع والإعداد لأختصاصات مستقبلية .
-
تدعيم الأختصاصات التي تتميز بها أقسام الكلية .
-
تعزيز التعاون بين الكلية والجامعات والكليات الاخرى بالمجتمع .
الاهداف
-
بناء هيكل تنظيمي علمي وإداري مؤَهل لتفعيل منظومة المعرفة.
-
الحرص على الربط الوثيق بين مخرجات العمليات التعليمية والبحثية ومتطلبات المجتمع وسوق العمل في شتى قطاعاته.
-
تخريج كفاءات مؤَهلة تأهيلاً علمياً رفيعاً قادرة على تحصيل المعرفة بنفسها وتوظيفها.
-
تعزيز مفهوم التعليم الالكتروني من خلال تنويع مصادر المعرفة باستخدام وسائل التواصل الالكتروني لتوسيع قاعدة المعارف لدى الطلبة.
-
تطوير المناهج الدراسية وفق اطر تعاون وتوأمة مع الجامعات الرصينة.
-
اجراء مراجعة دورية للمناهج العلمية واضافة التعديلات التي تواكب حاجة السوق ومتطلباته .
-
تحفيز قدرات الطلبة لتقديم الافكار العملية والمبتكرة التي تساهم في حل المشكلات المجتمعية.